دعوة تقديم أوراق بحثية (CFPs)

الدعوة لتقديم أوراق بحثية (CFP)

الملتقى السنوي الثالث للاتجاهات العالمية في التعلم الإلكتروني (GTEL 2024)

يسرنا الإعلان عن الملتقى السنوي الثالث للاتجاهات العالمية في التعلم الإلكتروني (GTEL 2024) الذي سيعقد في 24-25 نوفمبر 2024 في الرياض، المملكة العربية السعودية. حيث يهدف الملتقى لهذا العام، والذي يحمل شعار “الذكاء الاصطناعي في التعلم الإلكتروني: الابتكارات والفرص لمستقبل التعليم“، إلى تعزيز تبادل المعرفة واكتشاف التطورات الهامة والقادمة في التعلم الإلكتروني وتطوير مهارات ومعرفة المتخصصين في مجال التعليم لتعزيز التحول الرقمي.

يعد ملتقى GTEL حدثاً سنوياً يقدم أحدث التطورات والاتجاهات والتقنيات والممارسات التي تشكل مستقبل التعلم الإلكتروني. والذي يستضيف متحدثين من مؤسسات مرموقة ويحضرها كبار صانعي القرارات وقادة التعلم الإلكتروني. يعزز الملتقى تبادل المعرفة ويساعد المهتمين في مجال التعليم على معالجة القضايا الحيوية من خلال الحلول المبتكرة والاستخدام الأمثل لتكنولوجيا التعليم.

سيتضمن الملتقى السنوي الثالث للاتجاهات العالمية في التعلم الإلكتروني (GTEL 2024) برنامجاً متنوعاً يشمل كلمات رئيسية وجلسات عامة وحلقات نقاش ومعارض وعروض أوراق علمية بالإضافة إلى يقودها خبراء في مجال التعلم الإلكتروني. من هذا المنطلق، ندعو المؤسسات والباحثين والباحثات والمراكز البحثية والطلاب والطالبات لتقديم أوراق العلمية في هذا الملتقى. والتي تعد فرصة مميزة لمناقشة أحدث الاتجاهات والتقنيات الناشئة والمناهج المبتكرة في مجال التعلم الإلكتروني. سيتم مراجعة جميع الأوراق المقدمة وتحكيمها وتقييمها بناءً على العمق البحثي والدقة والملاءمة لموضوعات الملتقى. علماً بأن الأوراق العلمية المقبولة ستُنشر في IEEE Xplore.

المحاور الرئيسية لملتقى GTEL 2024

الحفاظ على الجودة والنزاهة الأكاديمية في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي

تستطلع هذه الجلسة الاشكالات المتعلقة بدمج أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي، وبالأخص على تأثيرها على الجودة والنزاهة الأكاديمية. كما تناقش التبعات الأخلاقية والتربوية لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، واستراتيجيات الحفاظ على المعايير الأكاديمية، وأساليب دعم نجاح الطلاب. وستتطرق إلى الموضوعات المتعلقة بذلك مثل تطوير السياسات، وتدريب أعضاء هيئة التدريس، وإعادة تصميم أساليب التقييم، ودعم الطلاب في تطوير المعرفة بالذكاء الاصطناعي

المساعدون التعليميون الافتراضيون

في هذا المسار نتطلع إلى تقديم أبحاث تستكشف التأثيرات المتعددة للمساعدين التعليميين الافتراضيين على تجربة التعلم، وتناقش إمكانات تعزيز التعليم الذاتي المخصص، وتقليل الأعباء الإدارية، ودعم أساليب التعلم المتنوعة، بالإضافة إلى القضايا الحرجة مثل خصوصية البيانات، وإمكانية الوصول إلى هذه التقنية، والإنصاف في التعلم. كما ستنظر الجلسة في مقاييس تقييم فعالية هذه الأداة والتطورات المستقبلية في هذا المجال والسياسات واللوائح اللازمة لتوجيه استخدامها الأخلاقي والآمن.

الذكاء الاصطناعي في التعلم الإلكتروني: الابتكارات والفرص لمستقبل التعليم

يوفر دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم للمتعلمين والمعلمين إمكانيات عديدة مصحوبةً بالعديد من التحديات التي تتطلب الدقة في استكشافها وإيجاد الحلول المبتكرة. حيث نناقش في هذا المسار الفرص والتحديات والآثار المترتبة على توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. ونستعرض الاستراتيجيات المختلفة لتحقيق التكامل السلس للذكاء الاصطناعي في التعليم، والمحققة لمبادئ العدالة والشفافية وخصوصية البيانات، كما يهدف المسار إلى إنشاء خارطة طريق نحو تعليم مدعم بالذكاء الاصطناعي ممكناً للمتعلمين والمعلمين ومزوداً لهم بالمهارات اللازمة للمستقبل.

فرص وتحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعلم والتطوير

ساهمت أدوات الذكاء الاصطناعي في تغيير النهج الذي تتبعه المؤسسات في تدريب موظفيها وتحسين مهاراتهم. فتوفر الأنظمة الأساسية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تقنيات عدة لتحديد الفجوة في المهارات، وبناء تجربة تعلم مخصصة، وتقييم تكيفي، وإمكانية الوصول المحسنة وقابلية التطوير والنمو لهذه التجارب التعليمية. نتطلع في هذا المسار إلى تقديم توصيات وحلول مختلفة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي بشكل فعال في مجال التعلم والتطوير مع معالجة القضايا المحتملة المتعلقة بخصوصية البيانات والتحيز والتكلفة لضمان التنفيذ بنجاح.

مستقبل التعلم مدى الحياة من خلال الذكاء الاصطناعي: تصورات وتوصيات

في عالم سريع التغيرات، يحتاج الأفراد إلى النمو والتكيف باستمرار لمواجهة التحديات المستحدثة. ستركز هذا المسار على كيفية قيام الذكاء الاصطناعي بتخصيص تجارب التعلم واكتشاف الموارد التعليمية المصممة خصيصًا لتلبية اهتمامات الأفراد وتطلعاتهم الفريدة. سيتم تسليط الضوء على تجارب المتعلمين والمعلمين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، ودراسة أدوارهم والمهارات الجديدة المطلوبة في بيئة تعتمد على الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، نطمح إلى استقبال أفضل الممارسات والتطبيقات الواقعية والتوصيات القابلة للتنفيذ للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز التعلم المستمر والنمو المهني.

مواعيد هامة لـ(GTEL 2024)

الموعد النهائي لتقديم الأوراق: ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٤

إعلان قبول الأوراق: ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٤

الموعد النهائي لتسليم الأوراق المقبولة: ١٠ نوفمبر ٢٠٢٤

تاريخ عقد الملتقى: ٢٤-٢٥ نوفمبر ٢٠٢٤

أهداف GTEL

  • تعزيز تبادل المعرفة، واكتشاف التطورات الهامة في التعلم الإلكتروني.

  • تطوير مهارات ومعرفة العاملين في مجال التعليم لتهيئتهم لتعزيز وتسريع التحول الرقمي في التعليم.

  • مراجعة وتقييم منهجيات التعلم الحديثة وأفضل الممارسات لتطبيق التعلم الإلكتروني.

  • جمع الباحثين والممارسين من الأوساط الأكاديمية والصناعية لعرض أعمالهم ومناقشة التحديات والفرص في مجال التعلم الإلكتروني.

  • عرض وتشجيع أحدث الأبحاث حول نظريات ومنهجيات وأدوات التعلم الإلكتروني.