ملتقى التوجهات العالمية
في التعليم الالكتروني
المنتدى السنوي الثالث حول التوجهات العالمية في التعلم الإلكتروني (GTEL)
الذكاء الاصطناعي في التعلم الإلكتروني: الابتكارات والفرص لمستقبل التعليم
قادم قريباً
واحة الابتكارات (اكتشف)
تعرف على المشاريع المحلية المبتكرة في مجال التعليم التي أنشأها الطلاب ورواد الأعمال
نبذة عن GTEL
ملتقى التوجهات العالمية في التعليم الإلكتروني
هو ملتقى سنوي يعقد لعرض ومناقشة أحدث التطورات والاتجاهات والتقنيات والممارسات التي تشكل مستقبل التعليم الإلكتروني. يهدف الملتقى لتعزيز تبادل المعرفة ويساعد العاملين في مجال التعليم على معالجة القضايا الحرجة في التعليم الإلكتروني من خلال الحلول المبتكرة والاستخدام الأمثل لتكنولوجيا التعليم المتاحة. فالملتقى يعتبر منصة لدعم توفير تعليم عالي الجودة ومستدام ويمكن الوصول إليه على نطاق واسع
أهداف GTEL
تبادل المعرفة
تعزيز تبادل المعرفة واكتشاف التطورات الهامة القادمة في التعلم الإلكتروني
تطوير المهارات
تطوير مهارات ومعارف العاملين في مجال التعليم حتى يكونوا مستعدين لتحسين وتسريع التحول الرقمي للتعليم
منهجيات التعلم الحديثة
مراجعة وتقييم منهجيات التعلم الحديثة وأفضل الممارسات لتطبيق التعلم الإلكتروني.
تواصل
ﺟﻣﻊ اﻟﺑﺎﺣﺛﯾن واﻟﻣﻣﺎرﺳﯾن ﻣن اﻷوﺳﺎط اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ واﻟﺻﻧﺎﻋﺔ ﻟﻌرض أﻋﻣﺎﻟﮭم وﻣﻧﺎﻗﺷﺔ اﻟﺗﺣدﯾﺎت واﻟﻔرص ﻓﻲ ﻣﺟﺎل اﻟﺗﻌﻠم
ﺗﺷﺟﯾﻊ الأبحاث العلمية
عرض ونشر أحدث الأبحاث حول نظريات ومنهجيات وأدوات التعلم الإلكتروني
GTEL 2024
المحاور الرئيسية لملتقى GTEL 2024
يدعو GTEL إلى تقديم أوراق بحثية علمية متطورة. ستتم مراجعة جميع الأبحاث من قبل محكمين وسيتم تقييمها بناءً على الأصالة والعمق الفني و / أو البحث والدقة والملاءمة لموضوع الملتقى ومحاوره. سيتم نشر الأوراق المقبولة في Elsevier SSRN Proceeding وسيتم نشر بعض الأوراق المختارة في عدد خاص في ISI و / أو مجلة Scopus المفهرسة.
تستطلع هذه الجلسة الاشكالات المتعلقة بدمج أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي، وبالأخص على تأثيرها على الجودة والنزاهة الأكاديمية. كما تناقش التبعات الأخلاقية والتربوية لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، واستراتيجيات الحفاظ على المعايير الأكاديمية، وأساليب دعم نجاح الطلاب. وستتطرق إلى الموضوعات المتعلقة بذلك مثل تطوير السياسات، وتدريب أعضاء هيئة التدريس، وإعادة تصميم أساليب التقييم، ودعم الطلاب في تطوير المعرفة بالذكاء الاصطناعي
يوفر دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم للمتعلمين والمعلمين إمكانيات عديدة مصحوبةً بالعديد من التحديات التي تتطلب الدقة في استكشافها وإيجاد الحلول المبتكرة. يناقش صناع السياسات والقادة التربويون في هذه الجلسة الفرص والتحديات والآثار المترتبة على توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. وتستعرض الجلسة الاستراتيجيات المختلفة لتحقيق التكامل السلس للذكاء الاصطناعي في التعليم، والمحققة لمبادئ العدالة والشفافية وخصوصية البيانات، كما تهدف إلى إنشاء خارطة طريق نحو تعليم مدعم بالذكاء الاصطناعي ممكناً للمتعلمين والمعلمين ومزوداً لهم بالمهارات اللازمة للمستقبل
تستكشف هذه الجلسة التأثيرات المتعددة للمساعدين التعليميين الافتراضيين على تجربة التعلم، وتناقش إمكانات تعزيز التعليم الذاتي المخصص، وتقليل الأعباء الإدارية، ودعم أساليب التعلم المتنوعة، بالإضافة إلى القضايا الحرجة مثل خصوصية البيانات، وإمكانية الوصول إلى هذه التقنية، والإنصاف في التعلم. كما ستنظر الجلسة في مقاييس تقييم فعالية هذه الأداة والتطورات المستقبلية في هذا المجال والسياسات واللوائح اللازمة لتوجيه استخدامها الأخلاقي والآمن
ساهمت أدوات الذكاء الاصطناعي في تغيير النهج الذي تتبعه المؤسسات في تدريب موظفيها وتحسين مهاراتهم. فتوفر الأنظمة الأساسية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تقنيات عدة لتحديد الفجوة في المهارات، وبناء تجربة تعلم مخصصة، وتقييم تكيفي، وإمكانية الوصول المحسنة وقابلية التطوير والنمو لهذه التجارب التعليمية. تناقش الجلسة الطرق المختلفة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي بشكل فعال في مجال التعلم والتطوير مع معالجة القضايا المحتملة المتعلقة بخصوصية البيانات والتحيز والتكلفة لضمان التنفيذ بنجاح
في عالم سريع التغيرات، يحتاج الأفراد إلى النمو والتكيف باستمرار لمواجهة التحديات المستحدثة. ستركز هذه الجلسة على كيفية قيام الذكاء الاصطناعي بتخصيص تجارب التعلم واكتشاف الموارد التعليمية المصممة خصيصًا لتلبية اهتمامات الأفراد وتطلعاتهم الفريدة. سيتم تسليط الضوء على وجهات نظر المتعلمين والمعلمين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، ودراسة أدوارهم والمهارات الجديدة المطلوبة في بيئة تعتمد على الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، ستغطي اللجنة أفضل الممارسات والتطبيقات الواقعية والتوصيات القابلة للتنفيذ للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز التعلم المستمر والنمو المهني